قراءة إثرائية لاتجاه بحثي في المناهج وطرق التدريس باللغة العربية/ أجنبية

الدراسة العربية:

عنوان الدراسة

(1)

أنموذج تعليمي مقترح قائم على الذكاءات المتعددة لتدريس الرياضيات وأثره على تنمية مهارات التفكير الإحصائي والاحتمالي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية

الباحث

الجعفري، علي بن منصور حزام

العام

2018م

الناشر

جامعة الملك خالد

الملخص:

     هدف البحث إلى تصميم أنموذج تعليمي قائم على الذكاءات المتعددة لتدريس الرياضيات والتعرف على أثره في تنمية مهارات التفكير الإحصائي, والاتجاه نحو المادة لدى طالب الصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهجين الوصفي في مهارات التفكير والتجريبي،  وأعد الباحث اختبار التفكير الإحصائي،  واستخدم مقياس الاتجاه نحو الرياضيات للمقوشي، حيث تم تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على عينة عشوائية، بلغ عددها )51) طالباً بالصف الخامس الابتدائي بمحافظة القنفذة التعليمية، قسمت إلى مجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية (25) طالباً،  درست فصل "الإحصاء والاحتمال" باستخدام الأنموذج التعليمي المقترح القائم ً على الذكاءات المتعددة، والأخرى ضابطة (26) طالباً، درست الفصل نفسه بالطريقة المعتادة. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى( .05) متوسطات درجات طالب المجموعتين التجريبية, والضابطة وحصلت على متوسط كلي بلغ (13.19) فيما حصلت الضابطة على متوسط كلي بلغ(7,40) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإحصائي، وفي مقياس الاتجاه نحو المادة حصلت التجريبية على متوسط كلي بلغ(100,23) فيما حصلت الضابطة على متوسط كلي بلغ(55,64) والفرق لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج الأثر الكبير للأنموذج المقترح القائم على الذكاءات المتعددة على تنمية مهارات التفكير الإحصائي والاتجاه نحو المادة لدى طالب المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة مربع إيتا (h2) لكل منهما (0,49، 0,61 )أي أن المتغير المستقل ذو تأثير (كبير) فيهما معا. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: أنموذج، الذكاءات المتعددة، التفكير الإحصائي، تدريس الرياضيات، الصف الخامس، محافظة القنفذة.

الدراسة الأجنبية:

عنوان الدراسة

(1)

MULTIPLE INTELLIGENCE APPROACH TO CURRICULUM

TRANSACTION AND ACHIEVEMENT OF EDUCATIONAL

OBJECTIVES AT SECONDARY SCHOOL LEVEL

ترجمة

استراتيجية الذكاءات المتعددة في تحويل المناهج الدراسية وتحقيق الأهداف التعليمة على مستوى المدرسة الثانوية

الباحث

MS. RENI FRANCIS ACHAMMA

آنسة. ريني فرانسيس أشاما

العام

2012م

الناشر

UNIVERSITY OF MUMBAI

الملخص:

      يهدف إلى اقتراح استراتيجية الذكاءات المتعددة في تحويل المناهج الدراسية وتحقيق الأهداف التعليمة على مستوى المدرسة الثانوية، والدراسة الحالية هي دراسة شبه تجريبية تتبع التوازن المقابل تصميم،

      وبحسب تصميم الدراسة تكونت عينة الدراسة من 736 طالب من قسمين من المستوى السادس ومن مدرستين في كل من نمط منهج مجلس SSC / CBSE / CISCE / CIE في مومباي، تم اختيار العينة بواسطة تقنية أخذ العينات العشوائية الطبقية.

وكان من توصيات الدراسة:

o     يتم إنشاء الفصول الدراسية المتمحورة حول المتعلم للطلاب الذين ينجحون في تحقيق النجاح.

o     يجب على المعلمين توفير فرص واسعة للممارسة الموجهة، التكرار والمراجعة لطلابهم، مما يمنحهم فرصًا كبيرة لذلك تدرب قبل أن تخضع للاختبارات أو أي أشكال أخرى من التقييم.

o     خلق بيئة تعليمية نشطة وبالتالي توفير الفرص للتعلم العملي وبناء معارفهم الخاصة. يجب أن يكونوا يسمح للعمل مع المفاهيم بطرق مختلفة، بما في ذلك الحواس المتعددة الأنشطة التي تمكنهم من رؤية، سماع، شعور، شم، وحتى تذوق المفاهيم.

o     يجب أن يكون تعلم الطالب مناسبًا من الناحية التنموية ومتوافقًا معها مستويات الطلاب من التطور الفكري، والجسدي، والاجتماعي، والعاطفي.

الكلمات الرئيسية: الذكاءات المتعددة، الاستراتيجية التقليدية،  الاستراتيجية الذكاءات المتعدد.


المقارنة النقدية بين الدراسة العربية والدراسة الأجنبية:

العنصر

الدراسة العربية

الدراسة الأجنبية

عنوان الدراسة

أنموذج تعليمي مقترح قائم على الذكاءات المتعددة لتدريس الرياضيات وأثره على تنمية مهارات التفكير الإحصائي والاحتمالي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية.

استراتيجية الذكاءات المتعددة في تحويل المناهج الدراسية وتحقيق الأهداف التعليمية على مستوى المدرسة الثانوية.

وتقترح الباحثة أن يكون عنوان الرسالة: فاعلية نموذج تعليمي مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتدريس الرياضيات لطلاب الصف الخامس الابتدائي في محافظة القنفذة، وكذلك بالنسبة للدراسة الأجنبية البدء ب فاعلية استراتيجية الذكاءات المتعددة في تحويل المناهج الدراسية وتحقيق الأهداف التعليمية على مستوى المدرسة الثانوية في مدينة مومباي.

مشكلة البحث

ضعف مهارات التفكير الإحصائي والاحتمالي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية

استراتيجية الذكاءات المتعددة لمعاملات المناهج وتحقيق الأهداف التربوية في المرحلة الثانوية.

اتفقت في أهمية الذكاءات المتعددة لعلاج ضعف المهارات وتحقيق الأهداف التربوية، اختلفت في المتغير التابع.

أسئلة الدراسة

لايوجد سؤال رئيس

لايوجد سؤال رئيس

الأسئلة الفرعية

1-               ما الأنموذج التعليمي المقترح القائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتدريس الرياضيات لطلاب الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية؟

2-               ما أثر الأنموذج التعليمي المقترح القائم على الذكاءات المتعددة لتدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير الإحصائي لدى طلاب الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية؟

3-               ما أثر الأنموذج التعليمي المقترح القائم على الذكاءات المتعددة لتدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير الاحتمالي لدى طلاب الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية؟

4-               ما أثر الأنموذج التعليمي المقترح القائم على الذكاءات المتعددة لتدريس الرياضيات على تنمية الاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية.

تم طرح أسئلة بحثية سعياً لتحقيق الأهداف:

1. إلى أي مدى يتعامل MIA مع المناهج الدراسية على مستوى المدرسة الثانوية بفاعلية في تحقيق الأهداف التربوية كما وردت في المراجعة يتفتح التصنيف؟

2. إلى أي مدى يتعامل MIA مع المناهج الدراسية على مستوى المدرسة الثانوية بفاعلية في تحويل بيئة التعلم إلى بيئة بنائية التعلم؟

3. إلى أي مدى يتعامل MIA مع المناهج الدراسية على مستوى المدرسة الثانوية بفاعلية في تعزيز البيئة الشاملة؟

4. إلى أي مدى يتعامل MIA مع المناهج الدراسية على مستوى المدرسة الثانوية بفاعلية في تلبية أنماط التعلم المختلفة للمشاركين على النحو المحدد بواسطة البروفيسور إتش غاردنر؟

وتشير الباحثة إلى تغيير السؤال الأول إلى: ما فاعلية الأنموذج التعليمي المقترح القائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتدريس الرياضيات لطلاب الصف الخامس الابتدائي؟

كذلك إلى تفصيل الدراسة الأجنبية أكثر للأسئلة الفرعية والتي لم تكن واضحة في عنوان الدراسة، بينما في الدراسة العربية التزمت الأسئلة بالمتغيرات البحثية الموجودة في العنوان.

فرضيات الدراسة

وذكر أن فروض الدراسة لا توجد فيها فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α = 0.5 بين متوسطات الأداء على مقياس مهارات القيادة ككل، وعلى كل مجال من مجالاته لدى طلبة الصف الخامس الأساسي تعزى للمجموعتين (تجريبية، ضابطة)، والجنس (ذكور واناث)، والتفاعل بينهما، وتلاحظ الباحثة وضع الفروض بعد الدراسات السابقة ويفضل أن تكون بعد الأسئلة مباشرة.

- لا يوجد تأثير رئيس وكبير وكذلك تأثير التفاعل للنهج إلى معاملة المنهج (MIA ، TA) ومستوى تحصيل المشاركين (متوسط ، أقل من المتوسط ، فوق المتوسط) على التحصيل التربوي أهداف RBT بين طلاب المدارس الثانوية.

- لا يوجد تأثير رئيس و كبير وكذلك تأثير التفاعل للنهج إلى معاملات المناهج الدراسية (MIA ، TA) ونوع المدارس (SSC ، CBSE ، CCISCE و CIE) حول تحقيق الأهداف التربوية لـ RBT في المرحلة الثانوية طلاب المدرسة.

-لا يوجد تأثير رئيس وكبير وكذلك تأثير التفاعل للنهج إلى معاملة المناهج الدراسية (MIA ، TA) والجنس على التحصيل التعليمي أهداف RBT بين طلاب المدارس الثانوية.

المتغير المستقل

الذكاءات المتعددة

الذكاءات المتعددة

المتغير التابع

مهارات التفكير الإحصائي- والاحتمالي والاتجاه نحو المادة

الأهداف التعليمية كما حددتها بلوم المنقح للتصنيف بين طلاب المدارس الثانوية- اتجاه طلاب المرحلة الثانوية- معاملات المناهج بالنسبة لبعض المتغيرات.

الأهداف العامة

لايوجد

1- دراسة فعالية نهج الذكاء المتعدد للمناهج الدراسية الصفقة في تحقيق الأهداف التعليمية كما حددتها بلوم المنقح للتصنيف بين طلاب المدارس الثانوية.

2- دراسة اتجاه طلاب المرحلة الثانوية في تحويل منهج الذكاءات المتعددة، في تحقيق الأهداف التربوية التي قدمها تصنيف بلوم المنقح.

3-دراسة التأثير الرئيس والتأثيرات التفاعلية للتأثيرات التقليدية والأنماط المتعددة لمعاملات المناهج بالنسبة لبعض المتغيرات.

لايوجد في الدراسة العربية أهداف عامة، ولكن يوجد أهداف مرتبطة بالأسئلة.

أهداف الدراسة

1-               فاعلية الأنموذج التعليمي المقترح القائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتدريس الرياضيات لطلاب الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية.

2-               أن تعرف أثر الأنموذج التعليمي المقترح القائم على الذكاءات المتعددة لتدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير الإحصائي لدى طلاب الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية؟

3-               أن تعرف أثر الأنموذج التعليمي المقترح القائم على الذكاءات المتعددة لتدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير الاحتمالي لدى طلاب الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية؟

4-               أن تعرف أثر الأنموذج التعليمي المقترح القائم على الذكاءات المتعددة لتدريس الرياضيات على تنمية الاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية.

1- التعرف على مدى فعالية استراتيجية الذكاء المتعدد في تحول المنهج وتحقيق الأهداف التربوية بين طلاب المدارس الثانوية، وفقًا لتصنيف بلوم المنقح.

2- دراسة مدى فعالية نهج الذكاء المتعدد في تحول المنهج على مستوى المدرسة الثانوية في تحويل التعلم البيئة إلى بنائية.

3- دراسة مدى فاعلية منهج الذكاء المتعدد في تحول المناهج على مستوى المدرسة الثانوية في تعزيز الشمولية التعليم.

4- دراسة مدى فعالية استراتيجية الذكاء المتعدد في تحويل المنهج على مستوى المدرسة الثانوية في تلبية احتياجات متعددة أساليب التعلم للطلاب كما قدمها البروفيسور هـ. جاردنر.

5- التعرف على التأثير الرئيس وكذلك التأثير التفاعلي لمقاربات معاملة المنهج (MIA، TA) ومستوى إنجاز المشاركون (متوسط ، أقل من المتوسط وأعلى من المتوسط) على تحقيق الأهداف التربوية لـ RBT بين المدارس الثانوية الطلاب.

6- لدراسة التأثير الرئيس وكذلك التأثير التفاعلي لمقاربات معاملة المنهج (MIA، TA) ونوع المدارس (SSC، CBSE ، CISCE و CIE) حول تحقيق الأهداف التربوية لـ RBT بين طلاب المدارس الثانوية.

7-لدراسة التأثير الرئيسي وكذلك التأثير التفاعلي لمقاربات معاملة المنهج (MIA، TA) والجنس على تحقيق الأهداف التعليمية لـ RBT بين طلاب المدارس الثانوية.

ووضعت الدراسة أهدافها وفقاً للأسئلة المطروحة، ولكن في الفقرة الثانية والثالثة والرابعة من الأهداف تكرر في البداية أن تعرف والأفضل استبدالها بـ (توضح، تستهدف، تبين، ...إلخ)، بينما في الدراسة الأجنبية أضيفت أهداف وفق الفرضيات المعروضة في الدراسة.

أهمية الدراسة

أهمية الدراسة لم يتم ترتيبها بشكل أن تكون من العمومية إلى التطبيقية، كذلك لم تصنف الأهمية بحيث تكون هناك أهمية نظرية وكذلك أهمية تطبيقية.

تعتبر أساس للدراسات الأخرى

مصطلحات الدراسة

الذكاءات المتعددة.

مهارات التفكير الإحصائي والاحتمالي.

الاتجاه نحو المادة.

التقليدي                          TA: Traditional Approach

الذكاءات المتعددة         MIA: Multiple Intelligence Approach

 الاستراتيجية التقليدية        TAS: Traditional Approach Scores

 الاستراتيجية الذكاءات المتعددة     MIAS: Multiple Intelligence Approach Scores

RBT: Revised Bloom’s Taxonomy

LOA: Levels of Achievement

A: Average

AA: Above Average

BA: Below Average

وركزت المصطلحات على التعريف الاصطلاحي والإجرائي ولم تهتم باللغوي، في الدراسة الأجنبية لم تقدم أي تعريف لأي مصطلح في الدراسة.

منهجية الدراسة

المنهج الوصفي والمنهج التجريبي

الدراسة الحالية هي دراسة شبه تجريبية تتبع التوازن المقابل تصميم.

في المرحلة الأولى: تم تدريس الوحدة الأولى إلى X1 بالطريقة التقليدية التدريس (MA1) و X2 من خلال أسلوب الذكاء المتعدد (MB1). بعد الانتهاء الوحدة، تم إجراء اختبار معياري (الاختبار البعدي) على تلك الوحدة لتقييم الوضوح المفاهيمي للوحدة التي تم تدريسها ومتوسط درجة الكسب (O1 و O2) كان محسوب.

في المرحلة الثانية: تم تدريس الوحدة الثانية لـ X1 بواسطة الذكاء المتعدد منهج (MB2) وX2 بالطريقة التقليدية (MA2). بعد الانتهاء من الوحدة، تم إجراء اختبار المعيار (الاختبار البعدي) لتقييم الوضوح المفاهيمي للوحدة تم تدريسه وتم حساب متوسط درجة الكسب (O3 وO4).

ركزت الدراسة على المنهج الوصفي للتحليل الوحدة وبناء الأدوات، والمنهج التجريبي لبناء البرنامج المقترح، بينما في الدراسة الأجنبية ركز على المنهج شبة التجريبي المتوازن حيث يعتبر مفهوم جديد على الباحثة ولم تلحظ استخدامه في الدراسات العربية.

مجتمع البحث

الصف الخامس في مدرسة الملك فهد الابتدائية، ومدرسة بدر الابتدائية في محافظة القنفذة.

الثانوي ومن مدرستين في مومباي.

عينة البحث

التعيين العشوائي للصف الخامس الابتدائي بمدرسة الملك فهد الابتدائية ليمثل المجموعة التجريبية ومدرسة بدر الابتدائية ليمثل المجموعة الضابطة.

وبحسب تصميم الدراسة تكونت عينة الدراسة من 736 طالب من قسمين من المستوى السادس، تم اختيار العينة بواسطة تقنية أخذ العينات العشوائية الطبقية.

أدوات البحث

اختبار مهارات التفكير الإحصائي.

اختبار مهارات التفكير الاحتمالي.

مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات.

طور الباحث الأدوات التالية لجمع البيانات:

صحيفة البيانات الشخصية.

اختبار الذكاء المتعدد.

شبكة MI / RBT

الوحدة التعليمية.

الملاحظات الميدانية.

السجلات المدرسية.

المعيار المشار إليه الاختبار اللاحق.

النتائج

1-               تصميم أنموذج تعليمي مقترح قائم على الذكاءات المتعددة لتدريس الرياضيات لطلاب الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية.

2-               تفوق المجموعة التجريبية التي درست بواسطة الأنموذج التعليمي المقترح القائم على الذكاءات المتعددة في اختبار مهارات التفكير الإحصائي (وصف البيانات، وتنظيم البيانات وتلخيصها، وتمثيل البيانات، وتحليل البيانات وتفسيرها، والاختبار ككل) في فصل " الإحصاء والاحتمالات" على المجموعة التي درست بالطريقة المعتادة، وهذا يتضح من خلال الفروق الجوهرية بين متوسطات درجات مجموعتي البحث، وقيم(ت) ودلالاتها الإحصائية، وحجم التأثير الكبير للمتغير المستقل على تنمية مهارات التفكير الإحصائي.

3-               تفوق المجموعة التجريبية التي درست بواسطة الأنموذج التعليمي المقترح القائم على الذكاءات المتعددة في اختبار مهارات التفكير الاحتمالي( كتابة فضاء العينة- وصف الاحتمال بالكلمات- إيجاد قيمة الاحتمال بالأرقام، وعد النواتج، وتمثيل جميع النواتج بالرسم الشجري والاختبار ككل) في فصل "الإحصاء والاحتمالات" على المجموعة التي درست بالطريقة المعتادة، وهذا يتضح من خلال الفروق الجوهرية بين متوسطات درجات مجموعتي البحث، قيم (ت) ودلالاتها الإحصائية، وحجم تأثير الكبير للمتغير المستقل على تنمية مهارات التفكير الاحتمالي.

4-               تفوق المجموعة التجريبية التي درست بواسطة الأنموذج التعليمي المقترح القائم على الذكاءات المتعددة في مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات في فصل "الإحصاء والاحتمالات" على المجموعة التي درست بالطريقة المعتادة، وهذا يتضح من خلال الفروق الجوهرية بين متوسطات درجات مجموعتي البحث، وقيم (ت) دلالاتها الإحصائية، وحجم التأثير الكبير للمتغير المستقل على تنمية الاتجاه نحو الرياضيات.

إجابة السؤال الأول:

أشار رقم 1 إلى أن MIA لمعاملة المناهج تبدو كذلك لها تأثير إيجابي عام على التعلم. مكنت الأنشطة المشاركين لتحقيق الأهداف التعليمية RBT أفضل بكثير بالمقارنة مع TA. كما تم تحقيق الهدف التعليمي ذو المستوى الأعلى للإنشاء على مستوى عالٍ جدًا، وكان هذا بسبب الأنشطة التي مكنت المشاركين من التعبير عن التصورات والفهم بشكل أفضل. أهداف التطبيق والتحليل وتم تحقيق التقييم أيضًا إلى مستوى كبير في MIA مقارنة بـ TA.

إجابة السؤال الثاني:

أشار إلى أنه تم التناوب بين مجموعات المشاركين الأنشطة التي ركزت على الذكاءات المختلفة التي بسببها كل حصل المشاركون على فرصة لاستخدام ذكاءهم الأساسي إلى أقصى حد ويمكن أيضًا الاستفادة من ذكاء الآخرين من خلال الانخراط في أنشطة تعاونية.

إجابة السؤال الثالث:

عرضت بيئة تعليمية شاملة من خلال نهج MI لمعاملة المنهج. تم تصميم الأنشطة بهذه الطريقة أنه لم يتم ترك أي طفل في الخلف. تم تناوب هذه الأنشطة على كل مجموعة على بشكل مستمر وبالتالي إشراك جميع المشاركين.

إجابة السؤال الرابع:

الأنشطة المخطط لها تلبي احتياجات معهد MI على النحو المحدد من قبل Gardner وكذلك احتياجات التعلم للمشاركين مع أنماط التعلم المتنوعة قدمها جاردنر.

إجابة السؤال الخامس:

هناك تأثير رئيسي كبير وكذلك تأثير التفاعل من مناهج معاملات المنهج (MIA ، TA) و LOA (متوسط ، أدناه

متوسط وما فوق المتوسط) على تحقيق الأهداف التربوية لـ RBT بين طلاب المرحلة الثانوية عند مستوى 0.01.

إجابة السؤال السادس:

1. هناك تأثير رئيسي مهم لمقاربات معاملات المنهج على تحقيق الأهداف التربوية لـ RBT بين المدارس الثانوية الطلاب.

2. وجود أثر رئيسي معنوي على نوع المدارس في التحصيل الدراسي الأهداف التعليمية لـ RBT بين طلاب المدارس الثانوية.

3. لا يوجد تأثير تفاعلي ذو دلالة إحصائية لمقاربات المنهج وبشأن أنواع المدارس في التحصيل التربوي

أهداف RBT بين طلاب المدارس الثانوية.

إجابة السؤال السابع:

1. هناك تأثير رئيسي مهم لمقاربات معاملات المنهج على تحقيق الأهداف التربوية لـ RBT بين المدارس الثانوية الطلاب.

2. لا يوجد تأثير جوهري للنوع الاجتماعي على تحقيق الأهداف التعليمية لـ RBT بين طلاب المدارس الثانوية.

3. لا يوجد تأثير تفاعلي ذو دلالة إحصائية لمقاربات المناهج الدراسية المعاملة والجنس على تحقيق الأهداف التربوية لـ RBT بين طلاب المرحلة الثانوية.

التوصيات

في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث أوصى الباحث بما يلي:

o                استخدام الأنموذج التعليمي المقترح لتدريس الرياضيات لما له من أثر على تنمية مهارات التفكير والاتجاه نحو المادة.

o                تطوير مناهج الرياضيات في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات التفكير الرياضي المختلفة.

o                 عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات والمشرفين التربويين لتدريبهم على تصميم النماذج التعليمية للتقليل من الممارسات التقليدية.

o                تشجيع المعلمين على استخدام النماذج التدريسية القائمة على الذكاءات المتعددة في تدريس الرياضيات بصفة عامة وفي الإحصاء والاحتمالات بشكل خاص.

o                الاهتمام بطرائق واستراتيجيات التدريس التي تندرج تحت الذكاءات المتعددة، التي تجعل الطالب محور العملية التعليمية، وتم بجوانب شخصيته المتعددة، وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب.

o                الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الإحصائي والاحتمالي، والاتجاه نحو الرياضيات لدى الطلاب في المراحل المختلفة.

 

o       يتم إنشاء الفصول الدراسية المتمحورة حول المتعلم للطلاب الذين ينجحون في تحقيق النجاح.

o       يجب على المعلمين توفير فرص واسعة للممارسة الموجهة، التكرار والمراجعة لطلابهم، مما يمنحهم فرصًا كبيرة لذلك تدرب قبل أن تخضع للاختبارات أو أي أشكال أخرى من التقييم.

o       خلق بيئة تعليمية نشطة وبالتالي توفير الفرص للتعلم العملي وبناء معارفهم الخاصة. يجب أن يكونوا يسمح للعمل مع المفاهيم بطرق مختلفة، بما في ذلك الحواس المتعددة الأنشطة التي تمكنهم من رؤية، سماع، شعور، شم، وحتى تذوق المفاهيم.

o       يجب أن يكون تعلم الطالب مناسبًا من الناحية التنموية ومتوافقًا معها مستويات الطلاب من التطور الفكري، والجسدي، والاجتماعي، والعاطفي.

o       التدريس - يجب أن يتناول التعلم العديد من أنماط التعلم المختلفة. معلمون يجب أن يتذكروا أن طلابهم يتعلمون بطرق مختلفة. يجب على المعلمين ضع في اعتبارك أيضًا أن الطلاب في كثير من الأحيان سيبذلون قصارى جهدهم في التعلم تتماشى الفرص مع نوع الذكاء الخاص بهم، على سبيل المثال، اللغوي اللغوي ، أو المنطقي الرياضي ، أو البصري المكاني ، أو الحركية الجسدية ، أو الإيقاع الموسيقي ، أو بين الأشخاص ، أو بين الأشخاص ، أو الطبيعي.

o       يمكن استخدام مجموعة متنوعة من المواد التعليمية أثناء التدريس والتعلم عملية لجعل التعلم ممتعًا ويتمحور حول الطالب.

o       يمكن الوعي بالنهج البنائي للتعلم من خلال ورش عمل التعلم التعاوني بين معلمي المدارس. يمكن للمعلمين المشاركة الطلاب مع مشاريع الرعاية المشتركة. سيعطي هذا فرصًا لتعليم الأقران وبناء توافق الطلاب.

o       وعي بالذكاءات المتعددة ونهج الذكاء المتعدد يمكن إجراء معاملات المناهج الدراسية في المدارس، مما سيساعد الطلاب تحديد ذكائهم المهيمن والمعلمين لتخطيط الأنشطة لتلبية مجتمع طلابي متنوع.

o       يحتاج المعلمون إلى أن يكونوا موجهين بشأن تفرد كل طفل وليس إلى ذلك صنفها على أنها "غبية" أو "جيدة مقابل لا شيء". يحتاج المعلمون إلى تفصيل أغلال الحفظ عن ظهر قلب وابتكار ممارسات تربوية جديدة لـ رفاهية الطلاب.

o       يحتاج المعلمون إلى توجيههم باستخدام تصنيف وإطار بلوم المنقح أهداف تعليمية لتلبية احتياجات كل طفل، بحيث لا الطفل متخلف عن الركب.

o       يمكن للمعلمين العمل جنبًا إلى جنب مع أولياء الأمور حول الذكاء المتعدد لأطفالهم مما سيمكنهم من تسخير قدرة الطفل والقدرة إلى حد أفضل.

o       يجب على المعلمين تقديم ملاحظات إيجابية لأداء الطلاب خلال تم إجراء التقييم على مستوى الفصل الدراسي.

o       يجب أن يوفر برنامج التدريب قبل الخدمة وأثناء الخدمة للمعلمين ما يلي:

o       مجموعة متنوعة من الخبرات في التدريس - التعلم في الفصول الدراسية المبتكرة المنهجية، ومشاكل الطلاب في الفصل الدراسي وديناميكيات الفصل الدراسي.

o       يمكن للمدرسين معالجة MI وRBT من خلال إعداد شبكة MI / RBT أثناء ذلك تخطيط الدرس الخاص بهم والذي سيكون أيضًا أداة واتجاهًا لمتابعة معاً.

المقترحات

اقترح الباحث إجراء البحوث والدراسات التالية:

o       تطبيق أنموذج مقترح قائم على الذكاءات المتعددة التدريس الرياضيات على عينة من طلاب المرحلة المتوسطة، أو الثانوية، أو على عينة أجل تنمية مهارات التفكير الإحصائي والاحتمالي والاتجاه نحو الرياضيات.

o       دراسة أثر نماذج تدريسية قائمة على الذكاءات المتعددة في تنمية أنواع مختلفة إجراء دراسات تبحث في التفكير الإحصائي والاحتمالي والاتجاه نحو الرياضيات باستخدام نماذج تدريسية أخرى.

o       إجراء دراسة وصفية للكشف عن معوقات تنمية التفكير الإحصائي والاحتمالي لدى الطلاب.

o       إجراء دراسات تقويمية لمناهج الرياضيات بالمراحل المختلفة لمعرفة مدى مراعاتها للنظريات الحديثة في العملية التعليمية لاسيما نظرية الذكاءات المتعددة.

 

يمكن أن تكون الدراسة الحالية بمثابة أساس للعديد من الدراسات الإضافية.

شعر الباحث أنه يمكن استكشاف العديد من المجالات، خاصة فيما يتعلق بـ الذكاءات المتعددة وتصنيف بلوم المنقح. في ضوء الحاضر للدراسة، قدم الباحث الاقتراحات التالية لمزيد من الدراسة:

o       دراسة لتحليل موقف المعلمين تجاه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الكفاءة الاجتماعية بين الطلاب.

o       دراسة لتحليل موقف المعلمين تجاه الذكاء المتعدد النظرية فيما يتعلق بأساليب التدريس والكفاءة الذاتية والمهنية تطوير.

o       دراسة لتحليل تأثير إنجاز تصنيف بلوم المنقح على نجاح الطالب في المدرسة.

o       دراسة مشتركة لتحليل الذكاء المتعدد و Bloom's المنقح التصنيف على تحصيل الطلاب فيما يتعلق بالجنس والعمر والذكاء.

o       دراسة لتحليل الذكاءات المتعددة والإنجازات التربوية الأهداف بين طلاب المدارس الثانوية على أساس خلفياتهم الاجتماعية والاقتصادية والمناخ المدرسي.

o       دراسة لتحليل تأثير الذكاءات المتعددة والإنجاز الأهداف التعليمية فيما يتعلق بالإرهاق بين المدارس الثانوية العليا الطلاب.

o       دراسة نقدية للعلاقة بين أساليب التعلم لدى الطلاب وأساليب التدريس للمعلمين على تحصيل الطلاب وذكائهم.

اهتمت الدراسة الأجنبية أكثر من الدراسة العربية بالتوصيات والمقترحات حيث كانت بكمية كبيرة تفيد القارئ والباحث بمجريات الدراسة والاستفادة منها في دراسات وأبحاث مستقبلية.

 

أوجه الاستفادة من الدراستين العربية والأجنبية:

ü             يمكن الاستفادة من البحث بالخطوات التي قام بها خلال بحثه في دراسات مماثلة.

ü             الدراسات التي وضعها الباحث في المقترحات تعطي القارئ أفكار بحثية.

ü             وضع نموذج مبسط لتوضيح الخطوات التي يمكن لأي شخص أراد بناء تصور مشابه للدراسة السابقة.

ü             تحديد الفصول التي تناسب استخدام الذكاءات المتعددة، مثل: فصل الأشكال الهندسية.

ü             يمكن تطبيقه بشكل إلكتروني وذلك لمناسبته تفكير الجيل الحالي.

ü             لابد من الربط بواقع الحياة من خلال المواقف التدريسية التي تطرح أثناء التدريس.

ü             مناسبة الوسائل المحسوسة والمصورة لطلاب المرحلة الابتدائية ولاتقل أهمية للمرحلة المتوسطة والثانوية.

ü             عدم إهمال الخرائط المفاهيمية أثناء التدريس.

مما أثار إعجاب الباحثة في الدراسة الأجنبية:

تشير الباحثة إلى تعدد ودقة أدوات الدراسة الأجنبية وعدم الاكتفاء فقط بأدوات الاختبار وبناء البرنامج كما في الدراسة العربية وتتوقع الباحثة أن التركيز على الأدوات المستخدمة في الدراسة تعطي قوة للبحث ومصداقية أعلى حيث نجد في الدراسة الأجنبية الأدوات الآتية:

-       ورقة البيانات الشخصية: أعد الباحث ورقة البيانات الشخصية والتي فيها معلومات عن التفاصيل الشخصية للطلاب مثل: الاسم والعمر والجنس ونوع المدرسة.

-       اختبارات الذكاء المتعددة: قدم لنا الباحث من اختبار الذكاء المتعدد الجاهز بناءً على نموذج هوارد جاردنر، حيث تم إجراء اختبار MI لاكتشاف إبداءا الإعجاب / عدم الإعجاب في VI الطلاب العاديين، لإدراك نقاط قوتهم وضعفهم.

-       شبكة MI / RBT: تم إعداد شبكة ثنائية الأبعاد للأنشطة متعددة الذكاء مقابل الأهداف التعليمية لتصنيف بلوم المنقح، تم تصميم هذه الأنشطة التي شكلت محتوى الوحدة التعليمية، تتألف شبكة MI / RBT من أنشطة في كل من الوحدات في موضوع العلوم -التلوث والطاقة.

-       الوحدة التعليمية: تم إعداد الوحدة التعليمية من قبل الباحث بمساعدة مرشدها. تتكون الوحدة التعليمية من أهداف الدرس ووصف المحتوى والشبكة والشرح التفصيلي لكل نشاط معالجة الذكاءات المتعددة وتلبية مختلف مستويات المراجعة يتفتح التصنيف. الدرس اليومي في الوحدة التعليمية مع الآخرين.

-       ملاحظات ميدانية: أجرى الباحث جولة في الفصل الدراسي مكنته من تكوين ملاحظات الفصول الدراسية على الطلاب للحصول على معلومات محددة حول التدخل التعليمي. لم تكن الإرشادات التفصيلية للفصل الدراسي تقييمًا؛ كانت لإجراء ملاحظات مركزة على تفاعل الأقران ومشاركة الطلاب في أنشطة. تم إعداد قائمة المراجعة الخاصة بها من قبل الباحث، كما قام الباحث بجمع المعلومات في شكل ملاحظات الميدان اليومي التي ساعدت الباحث في التحليل والإجابة عن أسئلة البحث بشكل حاسم ووثيق.

-       السجلات المدرسية: بهدف جمع البيانات حول مستوى تحصيل الطلاب (لتجميعهم في متوسطات وفوق المتوسط وأقل من المتوسط)، ومقابلة الباحث شخصيًا بمعلمي الفصل في الفصول المعنية التي كانت ضمن اختياره العينة. سجلات المدرسة التراكمية وعلامات الطلاب في الامتحان النهائي الذي أجري في المدرسة، مما ساعد الباحث في تصنيف مستوى تحصيل الطلاب - دون المتوسط (أقل من 40٪)، متوسط (40-60٪)، فوق المتوسط (فوق 60٪).

-       المعيار المرجعي: بعد الاختبار في العلوم تم تطوير الاختبار المرجعي المعياري في العلوم من قبل الباحث في الموضوعات التلوث والطاقة لاختبار تحقيق الأهداف حسب المراجعة تصنيف بلوم بين المشاركين في كلتا الوحدتين. يتم تقديم نفس الشيء، هناك 12 سؤالا في الاختبار. الأسئلة الواردة في المعيار تم إعداد اختبار في العلوم مع الأخذ في الاعتبار مستوى نضج الطلاب السابق المعرفة والمتعلقة بوضع الحياة اليومية ومحتوى الوحدة المستفادة، الأسئلة تم تأطيرها بطريقة تلبي احتياجات المستوى الأقل من المتوسط والمتوسط وما فوق متوسط الطلاب. كان الغرض الرئيس منه هو قياس تحصيل الطلاب المعيار السادس لمجلس SSC / CISCE / CBSE / CIE في تحقيق الأهداف التعليمية على النحو المنصوص عليه في تصنيف بلومز المنقح من خلال نهج الذكاء المتعدد.

 

 

 

المرجع العربي

الجعفري، علي بن منصور حزام. (2018م). أنموذج تعليمي مقترح قائم على الذكاءات المتعددة لتدريس الرياضيات وأثره على تنمية مهارات التفكير الإحصائي والاحتمالي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية. جامعة الملك خالد.

المرجع الأجنبي

ACHAMMA, RENI FRANCIS. (2012).  MULTIPLE INTELLIGENCE APPROACH TO CURRICULUM TRANSACTION AND ACHIEVEMENT OF EDUCATIONAL OBJECTIVES AT SECONDARY SCHOOL LEVEL. UNIVERSITY OF MUMBAI.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق