دور المعلم في التعليم الممتع: ذكرا تينا وكارين (Taina & Kaarina ,2012 ) في دراسة لهما بأن التعلم حتى يكون ممتع للمتعلمين فإن هناك عدد من المحددات التي تستهدف المعلم لتحويل التعليم التقليدي إلى تعلم ممتع: 1- يأتي فرحة التعلم من التجارب الناجحة لذلك على المعلم اسعاد المتعلمين بتجاربهم الناجحة وتعزيزهم عليها وهو يبعث السرور لدى المتعلمين مما ينتج عن اقبل على التعلم أكثر. 2- على المعلم أن يوفر جو من الحرية ويجب عليه ألا يضع حدوداً لمتعلم للتعلم فعلى سبيل المثال لا يوجد فقر بين الورقة الحمراء أو الزرقاء ليترك المتعلم ليختار ما يرغب 3- يجب على المعلم يوكل المهام التعلم ممتع إلى الطلاب ويستمتع معهم ويجب أن يؤثر المعلم على طلابه بصورة مبهجة وكذلك ان يكون إيجابياً معهم. 4- المعلم أيضا ما يكون لدية المتعة في هذا النوع من التعليم لان لدية مشاعر وعلاقات إنسانية ويجب عليها المحافظة عليها. 5- لا يجب ان يشمل التعلم الممتع خطابات مطولة والقاء لان التعلم الممتع متمركز حول المتعلم 6- على المعلم الانتباه إلى تمايز الطلاب في التعلم الممتع. 7- لا يوجد قيود عل المعلم في إطلاق مشاعره الإيجابية نحو المتعلمين حيث هذه المشاعر نعكس بشكل إيجابي نحو دافعية المتعلم نحو تعلمه.
معايير فلسفة التعلم الممتع: وأشار (شحاته،2019م، ص 52)؛ و(شحاته،2018م، ص ص 38-39) بأن هناك معايير متعددة في التعلم الممتع قامت الباحثتان بالاستفادة منها وعمل بطاقة ملاحظة تفيد في التدريس الممتع وهي كالآتي: م | المجال | المعايير | 0 | 1 | 2 | 3 | الوصف | 1 | الأهداف | يهيئ المتعلم عقلياً ويكسبه الرضاء النفسي. | | | | | | 2 | يمارس المهارات اللازمة لجودة الحياة. | | | | | | 3 | يتقن مهارات التعامل مع الأخرين | | | | | | 4 | يراعي قدرات المتعلم ويحترم ذاته | | | | | | 5 | يساهم في تحقيق استقلالية المتعلم ومسؤولية تعلمه. | | | | | | 6 | المحتوى التعليمي | يطرح المادة التعليمية على هيئة مشكلات حياتية. | | | | | | 7 | إتاحة التحري العقلي البدء بالمقدمات ثم النتائج. | | | | | | 8 | امتلاك بنية معرفة أساسية مفيدة بالمعلومات والمفاهيم | | | | | | 9 | تواكب المادة التعلمية تطور العصر وأحداثه. | | | | | | 10 | يظهر البعد الشخصي والاجتماعي في حياة المتعلمين من خلال المواقف التعليمية. | | | | | | 11 | تضمين ألغازا وطرائف تعليمية وحياكات مشوقة. | | | | | | 12 | المتعلم | تركز الأنشطة على المتعلم. | | | | | | 13 | ينظم التعلم ذي معنى في البنية المعرفية من خلال التفاعل مع الأنشطة. | | | | | | 14 | يوظف الحواس المختلفة في التحليل والتجريب والاستنتاج | | | | | | 15 | يصبر ويثابر في المواقف التعليمية. | | | | | | 16 | استراتيجيات التدريس والتقنيات | الاهتمام بضبط الوقت لأداء المهمات المطلوبة. | | | | | | 17 | تفعيل الألعاب (لعب الأدوار، المباريات، اليدويات، الإبداعية، والحديث الفكاهي). | | | | | | 18 | تنويع مصادر المعرفة والتقنيات. | | | | | | 19 | تفعيل التطبيقات واليدويات الإلكترونية. | | | | | | 20 | المعلم | يقدم التشجيع والدعم المناسب. | | | | | | 21 | يساهم في إشاعة جو من البهجة والسعادة بين المتعلمين. | | | | | | 22 | يقدم الأنشطة المتنوعة بمتعة وجو آمن. | | | | | | 23 | ينوع أساليب طرح الأنشطة. | | | | | | 24 | يراعي احتياجات المتعلمين وأنماط تعلمهم. | | | | | |
م | المجال | المعايير | 0 | 1 | 2 | 3 | الوصف | 25 | الأنشطة | تفعيل المنافسات وبناء أركان للألعاب الذاتية. | | | | | | 26 | توظيف الأنشطة التفاعلية الرقمية. | | | | | | 27 | التركيز على تنمية التفكير من خلال الأنشطة. | | | | | | 28 | تقنيات التعليم | توظيف البرمجيات ومقاطع فيديو. | | | | | | 29 | الاهتمام بالرحلات المعرفية. | | | | | | 30 | تفعيل استخدام الأجهزة التقنية في الفصل وغرفة المصادر. | | | | | | 31 | يستخدم السبورة الذكية وملحقاتها. | | | | | | 32 | يفعل الألعاب التفاعلية. | | | | | | 33 | التقويم | يستخدم التقويم الذاتي مع المتعلمين | | | | | | 34 | ينوع أساليب التقويم الحقيقي (مطوية، خرائط مفاهيم، عرض،..). | | | | | | 35 | يقدم التغذية الراجعة الفورية الإيجابية للمتعلمين. | | | | | | 36 | يستخدم الأسئلة المفتوحة لتقديم أكثر من إجابة. | | | | | | 37 | يوظف الأسئلة التي تشجع المتعلم على الإنتاج. | | | | | |
مفاتيح بطاقة الملاحظة: 3ممتاز/2جيد جيدا/ 1جيد/0ضعيف
جدول (1-1): بطاقة ملاحظة التعليم الممتع تصميم الباحثة
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق