دور المعلم ومعايير التعلم الممتع

دور المعلم في التعلم الممتع ومعايير التعلم الممتع



دور المعلم في التعليم الممتع:

     ذكرا تينا وكارين (Taina & Kaarina ,2012 ) في دراسة لهما بأن التعلم حتى يكون ممتع للمتعلمين فإن هناك  عدد من المحددات التي تستهدف المعلم لتحويل التعليم التقليدي إلى تعلم ممتع:

1-  يأتي فرحة التعلم من التجارب الناجحة لذلك على المعلم اسعاد المتعلمين بتجاربهم الناجحة وتعزيزهم عليها وهو يبعث السرور لدى المتعلمين مما ينتج عن اقبل على التعلم أكثر.

2-  على المعلم أن يوفر جو من الحرية ويجب عليه ألا يضع حدوداً لمتعلم للتعلم فعلى سبيل المثال لا يوجد فقر بين الورقة الحمراء أو الزرقاء ليترك المتعلم ليختار ما يرغب

3-  يجب على المعلم يوكل المهام التعلم ممتع إلى الطلاب ويستمتع معهم ويجب أن يؤثر المعلم على طلابه بصورة مبهجة وكذلك ان يكون إيجابياً معهم.

4-  المعلم أيضا ما يكون لدية المتعة في هذا النوع من التعليم لان لدية مشاعر وعلاقات إنسانية ويجب عليها المحافظة عليها.

5-  لا يجب ان يشمل التعلم الممتع خطابات مطولة والقاء لان التعلم الممتع متمركز حول المتعلم

6-  على المعلم الانتباه إلى تمايز الطلاب في التعلم الممتع.

7-  لا يوجد قيود عل المعلم في إطلاق مشاعره الإيجابية نحو المتعلمين حيث هذه المشاعر نعكس بشكل إيجابي نحو دافعية المتعلم نحو تعلمه.



معايير فلسفة التعلم الممتع:

     وأشار (شحاته،2019م، ص 52)؛ و(شحاته،2018م، ص ص 38-39) بأن هناك معايير متعددة في التعلم الممتع قامت الباحثتان بالاستفادة منها وعمل بطاقة ملاحظة تفيد في التدريس الممتع وهي كالآتي:

م

المجال

المعايير

0

1

2

3

الوصف

1

الأهداف

يهيئ المتعلم عقلياً ويكسبه الرضاء النفسي.

 

 

 

 

 

2

يمارس المهارات اللازمة لجودة الحياة.

 

 

 

 

 

3

يتقن مهارات التعامل مع الأخرين

 

 

 

 

 

4

يراعي قدرات المتعلم ويحترم ذاته

 

 

 

 

 

5

يساهم في تحقيق استقلالية المتعلم ومسؤولية تعلمه.

 

 

 

 

 

6

المحتوى التعليمي

يطرح المادة التعليمية على هيئة مشكلات حياتية.

 

 

 

 

 

7

إتاحة التحري العقلي البدء بالمقدمات ثم النتائج.

 

 

 

 

 

8

امتلاك بنية معرفة أساسية مفيدة بالمعلومات والمفاهيم

 

 

 

 

 

 

9

تواكب المادة التعلمية تطور العصر وأحداثه.

 

 

 

 

 

10

يظهر البعد الشخصي والاجتماعي في حياة المتعلمين من خلال المواقف التعليمية.

 

 

 

 

 

11

تضمين ألغازا وطرائف تعليمية وحياكات مشوقة.

 

 

 

 

 

12

المتعلم

تركز الأنشطة على المتعلم.

 

 

 

 

 

13

ينظم التعلم ذي معنى في البنية المعرفية من خلال التفاعل مع الأنشطة.

 

 

 

 

 

14

يوظف الحواس المختلفة في التحليل والتجريب والاستنتاج

 

 

 

 

 

15

يصبر ويثابر في المواقف التعليمية.

 

 

 

 

 

16

استراتيجيات التدريس والتقنيات

الاهتمام بضبط الوقت لأداء المهمات المطلوبة.

 

 

 

 

 

17

تفعيل الألعاب (لعب الأدوار، المباريات، اليدويات، الإبداعية، والحديث الفكاهي).

 

 

 

 

 

18

تنويع مصادر المعرفة والتقنيات.

 

 

 

 

 

19

تفعيل التطبيقات واليدويات الإلكترونية.

 

 

 

 

 

20

المعلم

يقدم التشجيع والدعم المناسب.

 

 

 

 

 

21

يساهم في إشاعة جو من البهجة والسعادة بين المتعلمين.

 

 

 

 

 

22

يقدم الأنشطة المتنوعة بمتعة وجو آمن.

 

 

 

 

 

23

ينوع أساليب طرح الأنشطة.

 

 

 

 

 

24

يراعي احتياجات المتعلمين وأنماط تعلمهم.

 

 

 

 

 

 

م

المجال

المعايير

0

1

2

3

الوصف

25

الأنشطة

تفعيل المنافسات وبناء أركان للألعاب الذاتية.

 

 

 

 

 

26

توظيف الأنشطة التفاعلية الرقمية.

 

 

 

 

 

27

التركيز على تنمية التفكير من خلال الأنشطة.

 

 

 

 

 

28

تقنيات التعليم

توظيف البرمجيات ومقاطع فيديو.

 

 

 

 

 

29

الاهتمام بالرحلات المعرفية.

 

 

 

 

 

30

تفعيل استخدام الأجهزة التقنية في الفصل وغرفة المصادر.

 

 

 

 

 

31

يستخدم السبورة الذكية وملحقاتها.

 

 

 

 

 

32

يفعل الألعاب التفاعلية.

 

 

 

 

 

33

التقويم

يستخدم التقويم الذاتي مع المتعلمين

 

 

 

 

 

34

ينوع أساليب التقويم الحقيقي (مطوية، خرائط مفاهيم، عرض،..).

 

 

 

 

 

35

يقدم التغذية الراجعة الفورية الإيجابية للمتعلمين.

 

 

 

 

 

36

يستخدم الأسئلة المفتوحة لتقديم أكثر من إجابة.

 

 

 

 

 

37

يوظف الأسئلة التي تشجع المتعلم على الإنتاج.

 

 

 

 

 

مفاتيح بطاقة الملاحظة: 3ممتاز/2جيد جيدا/ 1جيد/0ضعيف

جدول (1-1): بطاقة ملاحظة التعليم الممتع تصميم الباحثة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق